طباعة

هل هناك فضل لقراءة سورة " يس " للأموات ؟ فالبعض يقول إن قراءتها لا تفيد الميت ؟

جاء في فضل سورة يس ؛ فعَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : الْبَقَرَةُ سَنَامُ الْقُرْآنِ وَذُرْوَتُهُ ، نَزَلَ مَعَ كُلِّ آيَةٍ مِنْهَا ثَمَانُونَ مَلَكًا وَاسْتُخْرِجَتْ ( لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ) مِنْ تَحْتِ الْعَرْشِ فَوُصِلَتْ بِهَا أَوْ فَوُصِلَتْ بِسُورَةِ الْبَقَرَةِ ، وَيس قَلْبُ الْقُرْآنِ لَا يَقْرَؤُهَا رَجُلٌ يُرِيدُ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَالدَّارَ الْآخِرَةَ ؛ إِلَّا غُفِرَ لَهُ وَاقْرَءُوهَا عَلَى مَوْتَاكُم(1)ْ .

 وعَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ قَالَ قَالَ النَّبِىُّ  صلى الله عليه وسلم : اقْرَءُوا (يس) عَلَى مَوْتَاكُمْ(2) .
ومما سبق نعلم أن قراءة سورة يس تفيد الميت وأن لها فضل كما أن لبعض سور القرآن فضل يزيد على الفضل العام للقرآن وذلك من أجل الترغيب في قراءتها  .

 ومما لا شك فيه أن قراءة القرآن من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه فقراءة القرآن على الإنسان بعد وفاته سواء كان ذلك في منزله أو في المسجد أو بعد صلاة الجنازة وقبلها أو عند القبر كل ذلك جائز شرعاً وهي بفضل الله تهون على الميت في قبره كما أخبرنا بذلك رسول الله صلي الله عليه وسلم .

 وقد حثنا صلوات الله وسلامه عليه على قراءة القرآن للميت بعد وفاته ولابد في قراءة القرآن من التأدب بآداب التلاوة وعدم الإخلال بالحروف والامتثال لأمر الله في قوله تعالى : {وَرَتِّلِ القُرْآنَ تَرْتِيلاً } (المزمل  4) .
وقراءة القرآن نور وسبب في إنزال الرحمات والتجليات الإلهية بالمغفرة والرضا والرحمة ولذلك يقرأه أهل البيت على موتاهم راجين تنزيل الرحمات على فقيدهم وينبغي لقارئ القرآن أن يقول قبل قراءته أو بعد القراءة : " اللهم أجعل ثواب ما أقرأه أو ما قرأته لفلان " وبفضل الله تعالى يصل ثواب القراءة للميت  .

 

(1)  أخرجه أحمد في مسنده (  5 / 26 ) عن عبد الله حدثني أبي ثنا عارم ثنا معتمر عن أبيه عن رجل عن أبيه عن معقل بن يسار ان رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال : .. به .

(2)  أخرجه أبو داود في كتاب الجنائز ، باب القراءة عند الميت ( 3121 ) عن محمد بن العلاء ومحمد بن مكي المروزي المعنى قالا حدثنا ابن المبارك عن سليمان التيمي عن أبي عثمان وليس بالنهدي عن أبيه عن معقل بن يسار قال قال النبي صلى الله عليه وسلم : .. به .

عدد الزيارات 65860 مرة
قيم الموضوع
(13 أصوات)

2 تعليقات

  • تعليق عارف الجمعة, 27 أغسطس 2021 22:27 أرفق عارف

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قراءة سوره يس يوميا من المنزل ليلا لروح والدي لها فضل وثواب للميت

  • تعليق علاء الدين الأربعاء, 14 أغسطس 2019 01:01 أرفق علاء الدين

    لاأعترف بالشيوخ الأخرين مثل بن باز كل فتاويه شديدة ولاتسمح بالعطف للميت فهو يول الدعاء والصدقة فقط تصل للميت - لذلك انت الوحيد الواجب علينا أتباعه الله يجزيك الخير يادكتور علي جمعة٠

    فالميت يستفيد من الصيام والدعاء والصدقة وقراءة القرآن وإطعام وسقايا الطيوروقول سورة الاخلاص عشر مرات تبني له قصرا بالجنة وكل الاعمال الخيرية تذهب له ويستفيد بثوابها٠