الأربعاء, 10 آب/أغسطس 2016 22:10

قيل إن النبي ﷺ قال: "كل عرفة موقف، وارفعوا عن بَطن عُرَنة"، فما توضيح هذا الحديث؟

كتبه 
قيم الموضوع
(4 أصوات)

 لفظ الحديث: عن جُبَيرِ بنِ مُطعِمٍ رضى الله عنه عن النَّبِيِّ ﷺ قالَ: "كُلُّ عَرَفاتٍ مَوقِفٌ، وارفَعُوا عن بَطنِ عُرَنة، وكُلُّ مُزدَلِفة مــَوقِفٌ، وارفَعُوا عن مُحَسِّرٍ، وكُلُّ فِجاجِ مِنًى مَنحَرٌ، وكُلُّ أَيّامِ التَّشرِيقِ ذَبحٌ"([1]).

فبطنُ عُرَنة جزءٌ متداخلٌ، وكأنّه لسانٌ أو خليجٌ في عرفةَ. هذا اللسانُ ليس مِن عَرَفة؛ يعني كأنَّ حُدُودَ عرفةَ ليست خَطًّا مستقيمًا؛ إنَّما هي خَطٌّ مُتَعَرِّجٌ، وهذا الذي دَخَلَ في عرفةَ وليس مِنه هو بطنُ عُرَنة، وهو الذي بُنِي فيه مسجدُ نَمِرة الذي يُطلَقُ عليه مسجدُ إبراهيم، هذا الوادي لا يَصِحُّ الوقوفُ فيه؛ لأنَّه ليس مِن عرفةَ، بل هو خارجَ حُدُودِ عرفة التي قد يَتَصَوَّرُ بعضُهم أنَّه خطوطٌ مستقيمةٌ، وهي ليست كذلك؛ بل إنَّه يأخُذُ خَطًّا ثُمَّ يدخلُ هذا اللسان ثمَّ يأخذُ خَطًّا آخرَ، هذا وإن كان يَشتَبِهُ عَلى كَثِيرٍ مِنَ النّاسِ أنَّه مِن عرفةَ إلا أنَّه ليس مِن عرفةَ؛ فنَبَّه رسول الله ﷺ على هذه الحقيقة، والفَرقُ هو خطوةٌ؛ وهو أن يَجعَلَ الإنسانُ قَدَمَه خَلفَ هذا الخَطِّ أو هذا الخط.

وهناك علاماتٌ وَضَعَتها بلديّة مَكّة في هذا المكانِ تُرشِدُ الحجيجَ بمكانِ المَوقِفِ وأينَ يَكونُ خارج عرفة. إذن فكثيرٌ مِنَ النّاسِ يَستَبِيحُونَ أن يَجلِسُوا في المَسجِدِ وهكذا فإنَّهم لم يَقِفُوا بعرفةَ؛ ولأنَّهم عِندَما جَلَسُوا في المسجدِ فارِّينَ مِن زِحامِ عرفةَ فهم في وادي عُرَنة في مسجدِ نَمِرة، ولذلكَ لا يُحسَبُ لَهم الحجُّ، وهم واقفون في هذا المكان ويعتقدون أنَّهم داخلَ الحدودِ وهم ليسوا داخِلَها، فالحدودُ واضِحة.

طبعًا المسجدُ الآنَ اتَّسَعَ وفيه جُزءٌ دَخَلَ في عرفة. ولكن نحن نَنصَحُ أن نَخرُجَ مِن عُرَنة تمامًا خارجَ المسجدِ ونذهبَ إلى عرفات حتى يَصِحَّ حجُّنا.

______________________________________

([1]) أخرجه أحمد في مسنده (ج4/82رقم16797) ط قرطبة، وأخرجه ابن حبان (ج9/166رقم 3854) ط الرسالة، كلاهما عن جبير بن مطعم، قال الشيخ شعيب الأرناؤوط : حديث صحيح لغيره ، وهذا إسناد ضعيف ، سليمان بن موسى -وهو الأموي المعروف بالأشدق- لم يدرك جبير بن مطعم ، وقد اضطرب فيه ألوانا .

عدد الزيارات 3532 مرة

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة