الحضارة والتاريخ الإسلامي

الكامن وراء الحضارة الإسلامية

نريد معرفة الكامن ورائها. فما هي هذه العلامات وهذه العناصر التي أدت بنا لأن نصف الإسلام بأنه حضارة قد شاعت في الأرض وذاعت وعلمت البشرية من طنجة إلى جاكارتا ومن غانا إلى فرغانة.

ما الذي وراء هذه المظاهر وهذه العناصر وعلام تدل ؟ ما الذي كان يقوم في قلب ذلك المسلم الذي قام بهذه الحضارة ؟

إن الحضارة الإسلامية مركبة قد ننظر فيها في التاريخ أو في الفنون أو في الآداب أو في العلوم أو في الحياة أو في غير ذلك من المجالات فنرى أنها تمثل حضارة.

لو تأملنا في التاريخ لوجدناها أمةً فريدةً من نوعها، دخلت البلاد وانسالت في الأرض يمينًا وشمالاً حتى وصلت إلى الأندلس وإلى الصين والهند، لكنها لم تقع في جريمة الاستعمار وجريمة الاستعمار تتمثل في احتلال البلاد ثم أخذ مواردها إلى البلاد الأصلية لنبنى بها بلادنا ونترك هذه البلاد  المحتلة فقيرة مثل ما فعل فينا الإنجليز والفرنسيون والبولنديون والبرتغال والأسبان، ذهبوا إلى الدنيا وفتشوا عن ثرواتها وأخذوها وحملوها إلى بلادهم وبنوا المدن الفوقية والتحتية وعاشوا في رفاهة وتركوا تلك البلاد في غاية الفقر والتفكك والمجاعة في آسيا وفي إفريقيا وفي كل العالم.

لم يفعل المسلمون ذلك وظل الحجاز أفقر بلاد الله على وجه البسيطة حتى تفجَر البترول في هذه البلاد.  لم يخرج المسلمون ويحملون كنوز مصر والشام ويحملونها إلى الحجاز من أجل أن يصبح العرب أغنياء العالم والعالم فقراء..أبدًا.

التاريخ يبين لنا أننا لم نبد أبدًا شعوبًا، فمازالت الهندوكية في الهند إلى الآن بعد سيطرة المسلمين عليها إلى سنة 1936 آخر سلطان مسلم السلطان محمود في حيدر آباد كان موجودًا وانتهى ملكة 1936 يعنى من 70 سنة فقط كان المسلمون يسيطرون على الهند، وبالرغم من ذلك فإن الهنادكة الذين يقدسون البقر مازالوا يعيشون إلى يومنا هذا بل هم الأغلبية في هذه البلاد.

ومازال أهل الأديان طرًا من مجوس ومن مسيحيين ومن يهود ومن غيرهم يعيشون في أوساط بلادنا إلى يومنا هذا.  لم يتجرأ المسلمون أن يبيدوا سكان هذه البلاد إبادات جماعية كما حصل في الهنود الحمر ولا كما حصل في أستراليا ولا كما حصل في تسمانيا وآخر امرأة ماتت في تسمانيا 1830، كانت آ خر امرأة ماتت من السكان الأصليين.

لم يعطوهم [البطاطين] التي فيها ميكروب الجدري حتى يموت من مات في قصة الجذور كما جاءت.

لم يتصور المسلمون أبدًا أن يستعبدوا الناس بل ليست هناك أمة صيرت عبيدها حكامها سوى المسلمين، المسلمون فقط.  في تاريخهم فترة تسمى بفترة المماليك، تولى العبد الحكم، لم يعذب مثل ما عذب صاحب الجذور، والجذور رواية أمريكية تشرح كيف استعبد الزنوج في أمريكا بأبشع الصور حتى صارت التفرقة العنصرية صارت سبة في تاريخ هؤلاء الناس.  لم يكن عندنا هذه السبة بل إننا لم نكرم العبيد فقط ونحسن إليهم...لا... لأن كانت لديهم كفاءات من تعلم اللغات، من القدرة على القتال، من إدارة الشئون فعّيناهم حكامًا لنا.  إذن هذا أمر لا يصدق، أن يصل الحال بالحضارة إلى هذا المستوى.  لو تأملنا لما وجدنا أمة في الأرض فعلت ذلك .

هذا التاريخ الذي نرى فيه أكثر من 90 امرأة قد وصلن إلى الشأن العام إن صح التعبير.  (شجر) تولت الحكم،  (ثمل) تولت القضاء،  ونرى فرنسا لم يتولَ شأنها إلى الآن امرأة والأمر منفتح الدستور يجيز إلا أنه لم يتولَ الحكم في أمريكا وإلى الآن لا امرأة ولا أسود وهكذا.

ليست هناك تفرقة عنصرية في ديننا، ليست هناك تفرقة عنصرية، فلم يدخل في تاريخنا هذا ثم تبنا عنه أو رجعنا أو كذا. إلى آخره، تاريخ نظيف يمثل حضارة نظيفة

رأينا الفنون والآداب، رأينا إبداعات، إذا ما توغّلنا في الحضارة الفرعونية وتوغلنا في الحضارة الرومانية واليونانية والإغريقية وجدنا لها نمطًا ولكن الحضارة الإسلامية لها نمط آخر في الفنون تمثل في استعمال الأشكال الهندسية، تمثل في تكرار الوحدات بصورة مطلقة، تمثل في استعمال محاكاة الخلق كرسم الشمس وكرسم القمر ورسم السحاب ورسم النباتات والفاكهة والثمار والبحار والأشجار، تمثل في استعمال الخط العربي كنوع من أنواع الزخرفة الراقية التي تتسق مع الخلق الإلهي، لأن ابن مقلة أوحى الله إليه تسديس الخط كما أوحى للنحل بتسديس بيوتها كما يقول أبو حيان التوحيدي. 

ابن مقلة قال: إن كلام الله قد نزل على نسبة إلهية فاضلة. التي نسميها الآن النسبة الطبيعية  وهى 22/7 الخاصة بالدائرة فلابد أن يكتب كلامه بخط فيه نسبة إلهية فاضلة، ففكر حتى اكتشف أن الألف التي تمثل قطر الدائرة المرسوم بداخلها المسدس الدائري يمكن أن تصير ميزانًا للخط فجعلها ميزانًا للخط، وجعل النقطة هي المحصورة بين الوتر والقوس وعلى ذلك فطول ذلك القطر 8 نقاط، فالألف طولها 8 نقاط وعلى ذلك فقس فتكتب الحاء نقطة هنا ونقطة هنا، تكتب التاء تكتب الباء تكتب النون تكتب كل الحروف منسوبة إلى الألف على أساس أنها 8 نقاط، وإذا اشتريت مشقا وهو كراسة الخط تجد فيها النقاط هذه وقد لا يدري كثير منا ما سر هذه النقاط. 

هذه نقاط منسوبة إلى الألف التي هي 8 نقاط باعتبار أنها قطر دائرة فيها مسدس بالداخل.  لماذا تفعل هذا يا ابن مقلة؟ حتى يكتب القرآن بخط بديع متفرد ليس هناك خط مثله في العالم أبدًا وهو أن بين الحروف نسب، هذه النسب هي نسب إلهية فاضلة، فكما أنزل الله القرآن على نسبة إلهية فاضلة محيرة للعقول فترى جرس القرآن فتتمتع به وتعلم أنه قرآن يحفظه الصغير والكبير كمعجزة من عند رب العالمين، فإذ بك تكتبه أيضا بهذه النسبة الفاضلة التي تخرج بعدها منها باتساق وجمال. 

فنون.. إبداع..لكنه إبداع ملتزم، لكنه إبداع فيه نوع من أنواع العبادة والاستنارة وتحويل المعلومات وربطها مع رب العالمين الذي خلق فسوى وقدر فهدى.

فنريد أن ننبه إلى أن هناك شيئًا يسمى بالحضارة الإسلامية وأنه قد راعى الحياة، قد راعى العلوم فتولدت علوم لم يكن لها مثيل من قبل: علم أصول الفقه، علم الرواية والتوثيق سواء في القراءات أو في الحديث، علوم جديدة لم تعرف البشرية أبدًا لها مثيل ولكن بعد ذلك حاولوا في الهرمونوطيقا أن يقلدوا أصول الفقه :علم نشأ من أجل فهم الكتب أو النصوص بدأت أولاً في نشأة دينية بفهم الكتب المقدسة ثم بعد ذلك تحولت إلى فهم النص الأدبي مع شلايماخر في ألمانيا سنة 1834 ميت.

وأصبحت الهرمونوطيقا نوعًا من علوم تفسير النص، هذا التفسير للنص يدرس الآن في المدرسة الألمانية وفي تركيا وكذا إلى آخره وكلما نحاول أن نستفيد منه فاتحين آذاننا للعالمين فيما وصلوا إليه نرى أن الأصوليين من المسلمين قد وصلوا إلى ما هو أعمق من ذلك بآلاف المرات في صورة مبهرة لا تجعلنا إذا أردنا الإنصاف إلا أن نقول سبحان الله.  تراثنا الذي بين أيدينا فيه من الكنوز ما فاق هذا وغطاه ووصل إلى أبعد مدى بعده.

في هذه الهرمونوطيقا يتكلمون عن النص والمفسر والمخاطب، ويتكلم الأصوليون على أن الاستعمال من صفة المتكلم والحمل من صفة السامع والوضع قبلهما، فنرى أن البون شاسع بين هذا وذاك : هذا يتكلم عن ظاهر الأمر وهذا وصل إلى فلسفة اللغة بحيث إنه جعل اللغة الموروثة جزءا لا يتجزأ من الخطاب استعمالاً وحملاً، وتكلم بعد ذلك في دقائقها حقيقةً ومجازًا واشتراكًا وترادفًا وسياقًا وسباقًا ولحاقًا ودلالات للألفاظ  مطابقة ودلالة التضمن ودلالة الالتزام ودلالة الفرض ....ما هذا؟!، هذا شيء بديع يقف أمامه الإنسان وهو يقارن بين المدرستين وحيثما تطورت .. بيرطان وهيبتر وكذا إلى آخره وهناك شيء آخر، شيء أعمق بكثير، هل اطّلع هؤلاء على هذا؟ لا نريد أن ندخل في هذا، لكن معنا شيء نستطيع أن نصنع منه أشياء .

الحياة التي رأينا فيها مساقي للكلاب في الحضارة الإسلامية، لم تقتصر المسألة على رعاية الإنسان واحترامه بل وصل إلى رعاية الكلاب، وجعل أن امرأة دخلت النار في هرة حبستها وأن امرأة دخلت الجنة في كلب وجدته عطشان فسقته فدخلت الجنة، ففهم المسلمون من هذا فهمًا.  ما الكامن وراء ما كان بجوار بيت القاضي وراء سيدنا الحسين عندما نذهب نجد مساقي الكلاب.

ما الكامن في أن على الخواص رضي الله عنه وكان رجلاً عاميًا لكنه يحفظ القرآن، يذهب بالليل ويعبد الله بأن ينظف مساقي الكلاب -للكلاب التي في الشوارع – ما الكامن في هذا؟ يذهب إلى دورات المياه لينظفها في المساجد ويخرج لينظف مساقي الكلاب وهو من كبار أولياء الله الصالحين؟.

مثل هذا الإنسان كيف كان يفكر؟  وما الذي كونه مثل هذا؟،  ما الكامن وراء هذا التصرف؟ هذا هو سؤالنا -في هذه المحاضرة – ما الكامن في الحضارة الإسلامية؟

الحضارة الإسلامية موجودة بلا شك، موجودة في صورة التاريخ، الفنون، الآداب، العلوم، الحياة وغير ذلك من المجالات ولكن...ما الذي كان وراء هذا كله؟

أرى أن وراء هذا كله إنساناً .. إنسانًا آمن بالرحمن، إنساناً آمن بالإنسان، إنساناً آمن برعاية الأكوان وأن هذا هو الكامن وراء الحضارة الإسلامية.  الإيمان بالرحمن، الإيمان بالإنسان، الإيمان برعاية الأكوان. 

وهيا بنا ننظر إلى هذه الثلاثة فقط، لأن هناك عناصر كثيرة لا يتسع الوقت للاستفاضة فيها لكن هذه الثلاثة  تبين لنا المراد من عنوان هذه المحاضرة لاستطلاع الكامن من وراء هذه الحضارة التي رأيناها وسمعناها وعشنا في بعضها وغاب عنا الكثير منها .

آمنت بالرحمن فماذا حدث؟ إنها آمنت بأن هناك إلهاً واحدًا إذن فالوحدانية كانت مستقرة في عقيدة هذا الإنسان الذي أبدع هذه الحضارة،  هذه الوحدانية اجتمعت أيضًا مع المفارقة فالربُ ربُ والعبدُ عبدُ وهناك فارقٌ بين المخلوق والخالق، فهذه المفارقة منعت أن يعتقد الإنسانُ قداسة الأكوان وأن يعتقد الإنسانُ الحلول والاتحاد وأن يعتقد الإنسان أنه ليس هناك إله خارج هذا الكون، منع الإله المفارق والمفارقة هنا معناها أنه ليس حالاً في الكون ولا في شيء منه ولذلك فليس هناك جزء إلهي في هذا العالم .

أثرت كثيرًا هذه العقيدة في التعامل مع الكون الذي آمن برعايته أنه هو سيرعى هذا الكون،  سنرى الآن ما موقفه من الأكوان،  لكنه لم يكن موقف عبادة،  لم يكن موقف قداسة تمنعه من أن يتعامل مع الكون عمارة.  آمن بالرحمن فآمن بالوحدانية وآمن بأنه إله مفارق والمفارق هنا فضل فيه تفصيل في علم الكلام،  أنه لا متصل ولا منفصل ولا خارج الكون ولا داخل الكون لأنه ليس كمثله شيء لأنه ليس كالأجسام، لأنه سبحانه وتعالى رب ونحن مخلوقات، والله كان ولم يكن شيء معه، وهو الآن على ما عليه كان؛ العقائد التي ندرسها في الأزهر تصور ما نعبد،  نعبد إلها عظيما لا علاقة له في حلوله بالكون حتى لا يكون جزء من الكون مقدسًا قداسة إلهية تمنعنا من التعامل معه.  هذا هو عقل المسلم الذي سعى في الأرض وعمرها وأنشأ وفعل وترك وكذا إلى آخره، هذا هو الكامن في الحضارة الإسلامية .

آمن أيضا بالتجلي الإلهي،  أن الله سبحانه وتعالى وراء كل شيء ( فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ). ([1])، (لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ). ([2])

(وفي كل شيء له آية   *   تدل على أنه الواحد)

 مستحضر الله في كل شيء فماذا يفعل التجلي الإلهي؟ يجعل الإنسان مستحضرًا لله في كل شيء،  في كل سكنة،  في كل حركة، وعندما تقرأ الحكم لابن عطاء الله تجدها كلها مبنية على هذا، إنه لا حول ولا قوة بي ولا لي وإنما الحول والقوة لله وبالله فلا حول ولا قوة إلا بالله، وأن الأمر كله بيد الله،  ومع ذلك فإن الاعتماد على الأسباب شرك وترك الأسباب جهل،  فلما أراد النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن يخرج إلى أُُحُد خالف بين درعين فأخذ بالأسباب حتى قال إن حقيقة التوكل الأخذ بالأسباب «لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما ترزق الطير تغدوا خماصا وتروح بطانا »، قال العلماء فهناك تغدو وتروح، لم تمكث في وكناتها والطير في وكناتها، لا ليس في وكناتها بل أخذت بعضها ومشيت ورجعت فربنا رزقها، تغدو وتروح في هنا حركة.  إذن لا تترك الأسباب ولكن لا يعتمد عليها فالفلاح يلقى الحب ثم يدعو ويقول يا رب .  هذا هو المسلم الذي كان وراء الحضارة يؤمن بالتجلي الإلهي.

والتجلي الإلهي له أسماء، أسماء الله الحسنى 153 اسمًا في القرآن،  164 اسمًا في السُنّة مع حذف المكرر يكون 220 اسمًا هي تمثل منظومة القيم  التي عاشها المؤمنون، بعضها للجمال وبعضها للجلال وبعضها للكمال، فالجمال: الرحمن الرحيم العفو الغفور الرءوف،  الجلال: المنتقم الجبار العظيم شديد المحال جلّ جلال الله، الكمال: الأول الآخر الظاهر الباطن الضار النافع المعز المذل السميع البصير –كمال، وهذا ما يسمونه الأسماء المزدوجة، فالأول الآخر مع بعض كلاهما اسم،  الضار النافع اسم، الظاهر الباطن اسم لأنه بها الكمال المطلق لله رب العالمين.  هذه المنظومة التجلي والتحلي والتخلي، الأول تخلي قلبك من القبيح ثم تحليه بالصحيح ثم يحدث التجلي فيتجلى الله بأنواره وأسراره في قلبك فتخرج من دائرة الحيرة إلى دائرة الرضا، ( أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ). ([3])

آمنوا بالمطلق إنه في عدل، هناك أناس آخرين لم يؤمنوا بالمطلق وقولوا هل هناك عدل؟ العدل نسبي فما يفعلونه في جنوب أفريقيا غير الذي يفعلونه في فلسطين سبحان الله! ليست هي هي؟  هنا فيه ناس متحكمين وهنا ناس متحكمين!! أبدًا هذا غير هذا، إذن نزن بميزانين ونكيل بمكيالين لكن أولئك -المسلمين- لم يفعلوا هذا، الحق حق والباطل باطل والعدل عدل والظلم ظلم.  الإنسان الذي آمن بالمطلق غير الإنسان الذي نفى المطلق من الحياة.  آمنوا بالتكليف أن الله سبحانه وتعالى أمر ونهي،  فهناك تكليف في هذا الكون لم يخلقنا عبثًا، لم يتركنا في هذه الحياة الدنيا إلا وقد حدد لنا ما هو المطلوب منا بافعل ولا تفعل ( قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ).([4]) فهناك أوامر زواجر وعلى ذلك واجب مندوب وهناك مباح وهناك حرام ومكروه وأصبحت الأحكام خمسة والإنسان دائر بينها، بين الإقدام والإحجام وهو يعمل يقول لا  ذلك حتى لا يغضب ربنا عليّّّّ،  إذن التكليف له أثر في سلوكه.  نعم هذا الإنسان لم يرسم رسومات، لماذا؟ قال: لأن الشرع قد أمرنا بأن لا ترسموا وإنه لا تدخل الملائكة بيتًا فيه كلب أو صورة وأنا فاهم الصورة على إنها تمثال فلا داعي للتماثيل.  الحضارة الرومانية مليئة بالتماثيل، الحضارة الفرعونية مليئة بالتماثيل،  هو لما عمل هذا قال لا داعي للتماثيل، لكن لم يسكت، أثر هذا بعد ما تبنى هذا التبني في اختياره لنمط جديد بديع، ماذا يعنى بديع؟ يعنى أنه جعله شيئًا جديدًا فيه إبداع وليس ابتداع، الذي هو الفن الإسلامي والزخرفة والخطوط و.....و إلى آخره. 

إذن هو قد عمل ووصل إلى غاية الإبداع الملتزم بالتكليف الذي ضمّه لأنه هناك علماء قالوا هذه الرأس إذا ذهبت فلا صورة استنادًا لحديث أخرجه البزار، فقال لن أعمل الصور على الإطلاق بل سأفكر في جانب آخر ففكر وأبدع آمن باليوم الآخر الجنة والنار والحساب والعقاب والثواب،  آمن باليوم الآخر ولذلك راعى ربنا، لم يؤمن بالتناسخ والتفاسخ والتراسخ ما آمنت به حضارات أخرى، إنه ليس هناك يوم آخر وأن الروح ستخرج مني وستدخل في إن كنت خير ستدخل في واحد غنى وإن كنت شرير فستدخل في ثعلب أو ديب أو ثعبان أو تدخل في نبات وهذا ما يسمونه التراسخ،  هناك تناسخ وهناك تفاسخ وهناك تراسخ، التراسخ في النبات، التفاسخ في الجماد والتناسخ في الحياة المتحركة بالإرادة  والذي هو الحيوان أي الإنسان أو الحيوان.  التناسخ والتفاسخ والتراسخ.

هذه أمة آمنت بالرحمن التي جعلت الإنسان إنسان حضارة.

أمة آمنت بالإنسان، «آمنت بالإنسان» هذا عنوان لكتاب كتبه الدكتور  محمد غلاب رحمه الله وكان أستاذًا في أصول الدين شعر أن هذا البند وراء الإنسان وراء الحضارة الإسلامية، هو الكامن وراء الحضارة الإسلامية.

ماذا فعلوا : قالوا تقديم الساجد قبل المساجد،  انظر الكلام، فهل ترى الثقافة السائدة،  أن ما يحتاجه البيت يحرم على الجامع،  هذا إنسان، لم ير أن نعطى للجامع أولاً على حساب خراب البيت؛ لأن الإنسان قبل البنيان، هذا الكلام قد أثر، تدخل معابد غير المسلمين تجدها في غاية الفخامة ومذهبه وأنفقوا عليها ملايين في حين تدخل أعظم مساجد المسلمين تجدها محدودة – لماذا ؟؛ لأن الإنسان قبل البنيان، لأن الساجد قبل المساجد، أعظم ما هنالك من بنيان.

آمن المسلمون بعناصر الجدية، مجموعة من أحاديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تقول: كن جادًا في حياتك، الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك، يقول الإمام الشافعي: صاحبت الصوفية فاستفدت منهم الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك.  يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :لا تزول (وفي رواية لا تزولا) قدم عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع عن عمره فيما أفناه.....)  الوقت، قيمة الوقت.  وقد ألف أبو الوفاء ابن عقيل كتابًا كبيرًا أسماه الفنون في 800 مجلد لو طبع الآن يغطى جدران قاعة كبيرة. 

وأبو الوفاء ابن عقيل كان يسفّ الأرز ولا يأكل الخبز فسئل في ذلك هل الخبز فيه شيء؟ فقال لا ولكن هذه أكلة تأخذ منى وقتًا أكثر من الأكلة ولا أحب أن أضيّع وقتي،  وكان عندما يتعب يبرى الأقلام ويجهز الورق وكان عندما يدخل دورة المياه يحضر اثنان من العبيد يقرأون بصوت مرتفع حتى لا يضيع الوقت لأنه ليس لديه وقت.  ما هذا ؟؟ ما هذا الإنسان؟ جاد في الحياة، عمل كتاب اسمه الفنون وصل إلينا منه مجلدان طبعا بيروت سنة 1964 جمع فيه علوم الإسلام لكن لأنه كتاب كبير لم تتحمله الهمة كما يقولون فهو كتاب ضخم كبير. 

أبو الفرج ابن الجوزي  ألف كتابًا أسماه «لفتة الكبد في نصيحة الولد» ينصح فيه ابنه، وقال له يا بنى إن أكثر الناس لا يعرفون حقيقة الدنيا وأنها إلى زوال فترى الناس يأتون ويتكلمون في غلاء الأسعار وفي الحكام،  فمن وقتها وهم يتكلمون في الحكام حتى اليوم وغلاء الأسعار فاشتغل بتجهيز الكتب وكذا حتى ينصرفوا، يعنى أنا مشغول عنهم لأنه ليس لديه وقت وهكذا.  هذا الإنسان يحافظ على الأوقات. 

المحافظة على العلم، العمل في روح الفريق (أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل).([5])، (إن الله يحب من أحدكم إذا عمل عملا أن يتقنه).، (الدين النصيحة)([6])، كل هذه الأشياء طبقوها، حولوها من أوامر ونواهي وموعظة ووصية إلى حياه وبرنامج معيش يستطيع الإنسان فيه وبه ومن خلاله أن يوصف بأنه جاد في حياته، وتأتى منظومة القيم المأخوذة من الأسماء الحسنى لكي لا يكون حادًا، فهناك بعض الناس جاد  وحاد لكن هذا جاد  لكنه ليس بحاد،  إنما صبور وحلو وداخله أبيض وخارجه أبيض.

"آمنت بالإنسان" كانت كامنة وراء الحضارة الإسلامية فهي حضارة إنسانية.  لم يقتصر الأمر على هذا بل إنها آمنت في مصادرها وتاريخها برعاية الأكوان، هذه الأكوان التي حولنا أول عقيدة فيها أنها مخلوقة وأنها فانية وأن لها ظاهرًا وباطناً وأنها تسبح،   آمنوا بأن الكون يسبح  (وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ). ([7])، تخيل أن هذا الإنسان يؤمن أن هذا الخشب وهذا الشباك وهذا الحائط يسبح لله، كيف يتعامل معه؟ بدون شك بغير فساد ولا إفساد لبيئة ولا لغيرها.

آمنوا بأن هذا الكون يسجد، وكانوا إذا سجدوا سجدوا مع الكون لرب العالمين إذن هو يشعر بأنه في تيار يسير في تجاه رب العالمين، ولذلك أسموه «الطريق إلى الله»، كلام له دلالة، الطريق آخره ربنا، (من سلك طريقا يلتمس فيه علما).([8]) أي منهجًا يلتمس فيه علمًا، حياه، آمنوا بأن هذا الكون مسخر لنا، آمنوا بأن له ظاهر وحقيقة لذلك لم يتعارض الدين مع العلم أبدا، آمنوا بأننا لابد من أن نقرأ الكونين ابن العربي والرازي أسموه كتاب الله المنظور وكتاب الله المسطور، الكون كتاب الله المنظور والقرآن كتاب الله المسطور، ( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ )([9]) أي نقرأ الكون، ( اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ)([10]) يعيد القراءة مرة أخرى، ( اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَم[11]ِ ) يعني الوحي، ( ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ) ([12])،  الوحي، القلم إشارة إلى الوحي، أول ما خلق الله خلق القلم «فقال اجر بما كان...»([13]) إلى آخره.

فالقلم دلاله وإشارة إلى الوحي، إذن سأقرأ قرآتان والقرآتان من عند الله، الكون من عند الله خلقا والوحي من عند الله أمرًا، لأن كلام الله ليس بمخلوق،  وهذا ما درسناه في الأزهر أن كلام الله ليس بمخلوق.  " أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ"([14]) انظر كيف والواو للمبالغة، (تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ)([15]) إذن الله له هذا الكون وله هذا الوحي وكلاهما صدر عن الله فلا تناقض فكلما قرأوا في الكتاب المنظور وجدوه في الكتاب المسطور وكلما قرأوا في المسطور لا  يعارضه المنظور، فلم يحدث أصلاً إشكال بين العلم والدين، حصل في نصوص أخرى،  في حضارة أخرى في ثقافة أخرى في الشرق والغرب لكنه لم يحدث عند المسلمين ولذلك استدلال عداء العلم مع الدين في جانب المسلمين ليس عادلاً وليس صحيحًا. 

آمنت بالرحمن أو آمنت بالرحمن هذه الحضارة، آمنت بالإنسان أو آمنت بالإنسان، آمنت وآمنت برعاية الأكوان التي جعلتني أتعامل مع هذا الكون بهذه الصفات التي كلها موجودة في القرآن وفى السُّنَّةَ، هذا الإنسان الحضاري، هذا الإنسان الذي سيعالج كل المشكلات بعد ذلك  بهذه العقلية: أنه مخلوق، أنه محل التجلي الإلهي، أنه مكلف،  أنه يؤمن بالآخرة، أنه مؤمن بالإنسان، أنه يرعى الأكوان، أن هذا الكون يسبح معه ويسجد معه ومسخر له فهو يأكل اللحم لكن بإذن الله وتحت سلطان الله ويذبح باسم الله وليس إبادة لنوع البقر ولا الجاموس ولا الأنعام إنما يفعلها حتى يتقوى،  حتى يتمتع بمائدة الله التي جعلها له لأن هذا الكون مائدة الله، هذه هي النظرة وهذا ما انبثق منه هذا التاريخ وهذا ما انبثقت منه هذه الحضارة والفنون والآداب والحياة فيما لا ينتهي من الكلام.

هذه الحضارة نامت فهل ماتت؟ هذا سؤال، الحضارة التي نتكلم عنها هذه نحن نراها أنها ليست هي التي لها القيادة والريادة، نامت فهل ماتت؟.  الحضارة التي ماتت الحضارة الفرعونية ذهبت لغتها ذهبت عقائدها ذهبت رؤيتها للحياة والكون أما حضارتنا لازالت لغتها باقية ولازلنا نتكلم بها، لازال محورها وهو النص الشريف الكريم الذي أذن الله أن يكون حبلاً بين رب العالمين والناس أجمعين إلى يوم الدين مازال باقيًا، القرآن الكريم.  

وحتى هذه اللحظة لم يمت المسلمون بل ينتشرون فأصبحوا طبقًا لموسوعة جينيز مليار وثلث وأصبحوا أكثر الناس تبعًا لدين، ومازال اسم النبي صلى الله عليه وآله وسلم يتردد في الآفاق في الآذان خمس مرات في اليوم وأشهد أن محمدًا رسول الله،  ومازال من تسمى بمحمد هو أعلى نسبة من تسمى في الأرض باسم أكثر من سبعين مليون فلو أضفت أحمد ومصطفي وسائر أسماء النبي صلى الله عليه وآله وسلم فليس هناك  مقارنة فهذا شيء كبير جداً (وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ).([16]) 

إذن فهناك نوم وليس هناك موت، لم تمت الحضارة الإسلامية. نحن مازالت البشرية تحتاجنا، مازالوا في حاجة إلينا، مازالوا في حاجة إلى أن نعلمهم أن لابد أن يرجعوا إلى الإيمان بالرحمن والإيمان بالإنسان والإيمان برعاية الأكوان.  حقوق الإنسان عندنا كنا سميناها المقاصد الشرعية الكبرى : حفظ النفس والعقل والدين وكرامة الإنسان كنا نسميها العرض والمال الذي هو الملك، مازال العقلاء من البشر يحافظون عليها وأهل الشهوات يدعونهم على الخروج عليها أما أولئك فقد كتبوها على الحجر وحرموها البشر، لما تذهب إلى الأمم المتحدة تجد حقوق الإنسان لسنة 1947 مكتوبة على الحجر وأين هي عند البشر ؟ نسأل الله السلامة، ولكن ينبغي علينا أن نؤمن بأن الحضارة وإن كانت قد نامت إلا أنها لم تمت فيمكن أن نوقظها ونوقظها لمصلحة البشرية جمعاء حتى يتمتعون بهذا البهاء وبهذا الجمال وبهذه الحلاوة التي عاشتها البشرية في ظل هذه الحضارة، حضارة التعدد الفكري والسياسي والديني والعرقي وعاشوا في سلام وأمان وجاء الناس من كل صوب يحتمون بالمسلمين فحموهم.  

بعد مائة سنة كان هنا في مصر 1% من المسلمين و99 غير مسلم بعد مائة سنة من دخول العرب بعد 250 سنة 25% مسلمين و75% غير مسلمين،  بعد 750 سنة أصبح هؤلاء أكثر من تسعين أو خمس وتسعين بالمائة والآخرين (الغير مسلمين) 5%،  فأين هو السيف والإكراه فليس هناك أي أثر تاريخي لهذه الدعاوي الباطلة الظالمة التي نسبت إلينا ونحن منها براء بل كان الإنسان إنسان حضارة،  عبد الله وعمر الكون وزكى النفس ( قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا ).([17])

إذن فالحضارة كالمرآة غبش عليها فنريد إزالة الغبش من المرآة حتى تصير مرة أخرى المصقولة السوية،  لا المرآة المحدبة التي تغير الواقع والتي حين تقف أمامها ترى نفسك فتلة ولا المرآة المقعرة التي تجعلك تبدو سمينًا وأنت في الحقيقة رفيع،  هذه تحكي غير الواقع من انعكاس الضوء لتحديبها وتقعيرها، نحن نريد المرآة المصقولة حيثما كانت.  التغبيش قد يحدث في بعض جوانب حياتنا تحديبا وفي بعضها تقعيرًا فتظهر الحضارة الإسلامية متناقضة مطموسة وهذا هو معنى نومها  لكنها الحمد لله لم تكسر هذه المرآة بل هي موجودة في وجداننا وثقافاتنا وفي كل شيء نمارسه من مصادرنا ومن حياتنا فالحمد لله الذي جعلنا مسلمين من غير حول منا ولا قوة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] ) سورة البروج الآية 16

[2] ) سورة الأنبياء الآية 23

[3] ) سورة الرعد الآية 28

[4] ) سورة النور الآية 54

[5]) رواه البخاري 5/2373 ومسلم 1/541

[6]) مسند أحمد 4/102 ، فتح الباري 4/371

[7] ) سورة الإسراء الآية 44

[8]) المستدرك على الصحيحين 1/165

[9] ) سورة العلق الآية 1

[10] ) سورة العلق الآية 3

[11] ) سورة العلق الآيات 4،3

[12] ) سورة القلم الآية 1

[13]) فتح الباري 6/289

[14] ) سورة الأعراف الآية 54

[15] ) سورة الأعراف الآية 54

[16] ) سورة الشرح الآية 4

[17]) سورة الشمس الآيات 10،9

عناصر الحضارة عامة وعناصر حضارة المسلمين خاصة

مظاهر الحضارة عامة :

للحضارة عمومًا مظاهر تعرف بها منها المظهر  السياسي : ويبحث في هيكل الحكم، ونوع الحكومة، ملكية أم جمهورية، دستورية أم مطلقة.  والمظهر  الاقتصادي: ويبحث في موارد الثروة ووسائل الإنتاج الزراعي والصناعي، وتبادل المنتجات. المظهر  الاجتماعي:ويبحث في تكون المجتمع ونظمه وحياة الأسرة، والمرأة، وطبقات المجتمع. والمظهر  الفكري: ويبحث في النتاج الفكري من فلسفة وعلم وأدب. والديني: ويبحث في المعتقدات الدينية، والعبادات،وعلاقة الإنسان ونظرية الكون والحياة.  والفني:ويبحث في الفن المعماري والنحت والرسم والموسيقى. وغيرها.

مصادر الحضارة :

أهم مصدر من مصادر الحضارة الكتابة والكتابة أهم وسيلة لتدوين حضارة الإنسان، لقد أصبحت اللغة المكتوبة وسيلة الحضارة والعلم والتربية لأنها تعطي المعرفة البشرية وصفة الدوام.

إن الوثائق المكتوبة بالإضافة للآثار المادية تعتبر مصادر الحضارة. ويزداد شأن الآثار المادية كلما أوغلنا رجوعاً إلي الزمن فمعظم الحضارات السالفة سجلت على آثارها ما تريد قوله بكتابات شتى.

ويتم الاتصال بين الحضارات، وبالتالي انتقالها عن طريق: الغزو، أو الفتح، أو الحكم الأجنبي، أو الهجرة و السياحة والتجارة والجوار.

مظاهر الحضارة الإسلامية :

كانت صناعة الكتب منتشرة في كل أنحاء [العالم الإسلامي] وكانت [الحضارة الإسلامية] تدور حول الكتب. فقد كانت توجد المكتبات الملكية والعامة والخاصة في كل مكان حيث كانت تجارة الكتب ومهنة النساخة رائجة وكان يقتنيها كل طبقات [المجتمع الإسلامي] الذين كانوا يقبلون عليها إقبالاً منقطع النظير .وكان سبب هذا الرواج صناعة الورق ببغداد وسمرقند .وكانت المكتبات تُتيح فُرص الاستعارة الخارجية .وكانت منتشرة في كل الولايات والمدن الإسلامية بالقاهرة وحلب وإيران ووسط آسيا وبلاد الرافدين والأندلس وشمال أفريقيا .وكانت شبكات المكتبات قد وصلت في كل مكان بالعالم الإسلامي.

وكان الكتاب الذي يصدر في بغداد أو دمشق تحمله القوافلُ التجارية فوق الجمال ليصل لقرطبة بأسبانيا في غضون شهر . وهذا الرواج قد حقق الوحدة الثقافية وانتشار اللغة العربية. وكانت هي اللغة العلمية والثقافية في شتى الديار الإسلامية.

كما كان يعني بالنسخ والورق والتجليد . مما جعل صناعة الكتب صناعة مزدهرة في العالم الإسلامي لإقبال القراء والدارسين عليها واقتنائها. وكانت هذه الكتب تتناول شتى فروع المعرفة والخط وعلوم القرآن وتفاسيره واللغة العربية والشعر والرحلات والسير والتراث والمصاحف وغيرها من آلاف عناوين الكتب. وهذه النهضة الثقافية كانت كافية لازدهار الحضارة الإسلامية وتميزها وتطورها.

في نهايات القرن الثامن الميلادي  أنشأ المسلمون بيت الحكمة وهو ما يمكن أن نسميه في أيامنا هذه بأكاديمية البحث العلمي وكان ذلك في عاصمة الخلافة العباسية ببغداد، وأقاموا به مرصدًا ومكتبة ضخمة، كما أقاموا مرصدًا ثانيًا في سهل تدمر بالشام، وجمع المخطوطات من كل الدنيا لتترجم علومها، وكان يشجع الدارسين مهما تنوعت دراستهم، وحقق بهذا التوجه قفزة حضارية غير مسبوقة رغم وجود النهضة العلمية وقتها.

وقد قام الفلكيون في تدمر في بتحديد ميل خسوف القمر ووضعوا جداول لحركات الكواكب، وطلب منهم تحديد حجم الأرض، وقاسوا محيطها، فوجدوه 20400 ميلاً، وقطرها 6500 ميلاً. وهذا يدلُ علي أن العرب كانوا علي علم وقتها، بأن الأرض كروية قبل كويرنيق بخمسة قرون. كما طلب المأمون منهم وضع خريطة للأرض، وفي علم الفلك أثبتوا دورانها. وقياساتهم -تقريباً لها- تطابق ما قاسه علماء الفلك بالأقمار الصناعية.

وقد ظهرت عبقرية الخوارزمي في الزيج (جدول فلكي) الذي صنعه وأطلق عليه اسم «السند هند الصغير» وقد جمع فيه بين مذهب الهند، ومذهب الفرس، ومذهب بطليموس الإغريقي في الفلك، وصار لهذا الزيج أثر كبير في الشرق والغرب.

وابتكر المسلمون علوماً جديدة لم تكن معروفة قبلهم وسموها بأسمائها العربية كعلم الكيمياء وعلم الجبر وعلم المثلثات، ومن مطالعاتنا للتراث العلمي الإسلامي نجد أن علماء المسلمين قد ابتكروا المنهج العلمي في البحث والكتابة، وكان يعتمد علي التجربة والمشاهدة والاستنتاج، و أدخل العلماء المسلمون الرسوم التوضيحية في الكتب العلمية ورسوم الآلات والعمليات الجراحية، و رسم الخرائط الجغرافية والفلكية المفصلة.

وقد ابتدع المسلمون الموسوعات و القواميس العلمية حسب الحروف الأبجدية، وكان لاكتشاف صناعة الورق وانتشار حرفة (الوراقة) في العالم الإسلامي فضل في انتشار تأليف المخطوطات ونسخها.

مع هذه النهضة العلمية ظهرت الجامعات الإسلامية لأول مرة بالعالم الإسلامي قبل أوربا بقرنين، وكانت أول جامعة بيت الحكمة أنشئت في بغداد سنة 830 م, ثم تلاها جامعة القرويين سنة 859 م في فاس بالمغرب، ثم جامعة الأزهر سنة 970 م في القاهرة. بينما أنشئت أول جامعة أوروبية سنة 1090م في صقلية في مدينة سالرنو على عهد ملك صقلية روجر الثاني وقد أخذ فكرتها عن العرب هناك. ثم تلاها جامعة بادوا بايطاليا سنة 1222 م. وكانت الكتب العربية تدرس بها وقتها.

وقد ظهرت الجامعات الإسلامية بنظام وترتيب مبهر فكانت هناك تقاليد متبعة، حيث كان للطلاب زي موحد خاص بهم وللأساتذة زي خاص. وربما اختلف الزي من بلد إلي بلد ومن عصر إلي عصر. وقد أخذ الأوربيون عن الزي الجامعي الإسلامي الروب الجامعي المعمول به الآن في جامعاتهم، وكان الخلفاء والوزراء إذا أرادوا زيارة الجامعة الإسلامية يخلعون زي الإمارة والوزارة ويلبسون زي الجامعة قبل دخولها، وكانت اعتمادات الجامعات من إيرادات الأوقاف، فكان يصرف للطالب المستجد زي جديد وجراية لطعامه، وأغلبهم كان يتلقى منحة مالية بشكل راتب وهو ما يسمى في عصرنا بالمنحة الدراسية Scholarship .فكان التعليم للجميع بالمجان يستوي فيه العربي والأعجمي والأبيض والأسود.

وبالجامعات كانت توجد المدن الجامعية المجانية لسكنى الغرباء وكان يطلق عليها الأروقة. والطلبة كان يطلق عليهم المجاورون لسكناهم بجوارها. ونرى تلك الأسماء حاضرة بيننا الآن في جامع الأزهر الشريف، وكان بالجامعة الواحدة أجناس عديدة من الأمم والشعوب الإسلامية يعيشون في إخاء ومساواة تحت مظلة الإسلام والعلم. فكان من بينهم المغاربة والشوام والأكراد والأتراك وأهل الصين وبخارى وسمرقند. وحتى من مجاهل أفريقيا وآسيا وأوروبا. وكان نظام التدريس في حلقات بعضها يعقد داخل الفصول. وأكثرها كان في الخلاء بالساحات أو بجوار النافورات بالمساجد الكبرى، وكان لكل حلقة أستاذها يسجل طلابها والحضور والغياب، ولم يكن هناك سن للدارسين بهذه الجامعات المفتوحة، وكان بعض الخلفاء والحكام يحضرون هذه الحلقات،وكانوا يتنافسون في استجلاب العلماء المشهورين من أنحاء العالم الإسلامي، ويغرونهم بالرواتب والمناصب, ويقدمون لهم أقصى التسهيلات لأبحاثهم. وكان هذا يساعد على سرعة انتشار العلم وانتقال الحضارة الإسلامية بديار الإسلام.

كما كانت الدولة الإسلامية تعنى بالمرافق الخدماتية والعامة بشكل ملحوظ. فكانت تقيم المساجد ويلحق بها المكتبات العامة المزودة بأحدث الإصدارات في عصرها ودواوين الحكومة والحمامات العامة ومطاعم الفقراء وخانات المسافرين علي الطرق العامة ولاسيما طرق القوافل التجارية العالمية، وطرق الحج التراثية وإنشاء المدن والخانقاهات والتكايا المجانية للصوفية واليتامى والأرامل والفقراء وأبناء السبيل، وأقيمت الأسبلة لتقدم المياه للشرب بالشوارع.

وكان إنشاء البيمارستنات (المستشفيات الإسلامية) سمة متبعة في كل مكان بالدولة الإسلامية يقدم بها الخدمة المجانية من العلاج والدواء والغذاء ومساعدة أسر المرضى الموعزين.وكلمة باريمستان بالفارسية هو مكان تجمع المرضى، وكلمة مستشفى معناها بالعربية مكان طلب الشفاء؛ لهذا كان الهدف من إنشاء هذه المستشفيات غرضًا طبيًا وعلاجيًا، عكس المستشفيات في أوربا وقتها، كانت عبارة عن غرف للضيافة ملحقة بالكنائس والأديرة لتقدم الطعام لعابري السبيل أو ملاجيء للعجزة والعميان والمقعدين ولم تكن للتطبيب. وكان يطلقون علي هذه الغرف كلمة مضيفة Hospital، وهي مشتقة من كلمة ضيافة Hospitality. وأول مستشفى بني بإنجلترا في القرن 14م. بعد انحسار الحروب الصليبية علي المشرق العربي, بعدما أخذ الصليبيون نظام المستشفيات الإسلامية و الطب العربي عن العرب.

وكان أول مستشفى في الإسلام بناه الوليد بن عبد الملك سنة706 م (88 هـ) في دمشق. وكان الخلفاء المسلمون يتابعون إنشاء المستشفيات الإسلامية الخيرية باهتمام بالغ. ويختارون مواقعها المناسبة من حيث الموقع والبيئة الصالحة للاستشفاء والاتساع المكاني بعيدًا عن المناطق السكنية . وأول مستشفى للجذام بناه المسلمون في التاريخ سنة 707 م بدمشق.

في حين أن أوربا كانت تنظر إلى الجذام على إنه غضب من الله يستحق الإنسان عليه العقاب حتى أصدر الملك فيليب أمره سنة 1313 م بحرق جميع المجذومين في النار. وكانت المستشفيات العامة بها أقسام طب المسنين،  بها أجنحة لكبار السن وأمراض الشيخوخة . وكانت توجد المستشفيات الخاصة. والمستوصفات لكبار الأطباء بالمستشفيات العامة .

وأقام المسلمون السدود الضخمة أيام العباسيين والفاطميين والأندلسيين فوق الأنهار كسد النهروان وسد الرستن وسد الفرات، كما أقاموا سور مجرى العيون بالقاهرة أيام صلاح الدين الأيوبي وكان ينقل الماء من فم الخليج علي النيل إلي القلعة فوق جبل المقطم . وكانت ساقية تدار بالحيوانات ترفع المياه لعشرة أمتار ليتدفق في القناة فوق السور وتسير بطريقة الأواني المستطرقة لتصل القلعة.

فالحضارة الإسلامية بالتوحيد والتنوع العرقي في الفنون والعلوم والعمارة طالما لا تخرج عن نطاق القواعد الإسلامية، ففي العمارة بنى أبو جعفر المنصور الخليفة العباسي, على نهر دجلة عاصمته بغداد سنة (145- 149 هـ) على شكل دائري، وهو اتجاه جديد في بناء المدن الإسلامية، لأن مـعظم المدن الإسلامية، كانت إما مستطيلة كالفسطاط، أو مربعة كالقاهرة، أو بيضاوية كصنعاء. ولعل السبب في ذلك يرجع إلى أن هذه المدن نشأت بجوار مرتفعات حالت دون استدارتها، ويعتبر تخطيط المدينة المدورة (بغداد)، ظاهرة جديدة في الفن المعماري الإسلامي ولاسيما في المدن الأخرى التي شيدها العباسيون مثل مدينة سامراء وما حوته من مساجد وقصور فخمة، وظهرت مدن تاريخية في ظلال الحكم الإسلامي كالكوفة والبصرة وبغداد والقاهرة والفسطاط والعسكر والقطائع والقيروان وفاس ومراكش والمهدية والجزائر وغيرها.

هناك الكثير من مظاهر حضارة المسلمين التي لا يختلف عليها المنصفون من المؤرخين لتاريخ العلوم والثقافات والحضارات إلا أن المسلمين اهتموا بالإنسان فجعلوا مقاصد الشريعة التي خاطبته والتي يخاطب بها الناس أجمعون وتتجاوز الزمان والمكان في جميع الأحوال خمسة، حفظ النفس : حتى تقوم حية قابلة للخطاب. وحفظ العقل : وعدم الاعتداء عليه بأي تسلط أو إكراه، بل هناك حفظ عليه في أساسه، وحفظ عليه في منهج تفكيره، وحفظ عليه في حريته وإبداعه حتى في مسائل الإيمان.

قال تعالى : (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الغَيِّ)([1]) و(لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ)([2]) و(فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ).([3]) بالإضافة إلى حفظه بتحريم كل مسكر ومفتر قال تعالى : (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ العَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ).([4]) وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل مسكر ومفتر).([5]) وحفظ الدين : فإن الله يحب المتقين والصابرين والمتوكلين والمحسنين ولا يحب المفسدين ولا المتكبرين والخائنين. ويحب ولا يحب دستور الإنسان الحضاري. وحفظ كرامة الإنسان : التي سميت في تراثنا بالعرض.

ولقد أحيط بسياج كبير من الضمانات حرمت الاحتجاز القسري والاعتقال العشوائي والتعذيب للمتهم، وحرمت السب والقذف والاتهام المسبل عن الدليل، وحرمت التفرقة العنصرية بكافة أشكالها وغير ذلك كثير من حفظ حقوق الإنسان في كرامته. واهتم المسلمون بحفظ ملك الإنسان وحرمة الاعتداء على ماله واغتصاب حقه وجعل هذا من الكبائر التي تهدم الاجتماع البشري. ومن كل هذا بنيت الحضارة الإسلامية على مؤسسة القضاء.

وهنا يجدر أن نلاحظ مسألة غاية في الأهمية وهي أن الحقوق في الشريعة الإسلامية قد تحولت إلى واجبات  فأصبحت واجبات يجب أن يحصلها وإلا يكون آثمًا في التخاذل عنها، فلم يعد الإنسان محتاجًا إلى استجدائها ومنتظرًا للآخرين أن يقرُوها بل إن أصل خلقه وتكليفه قائم عليها،  ويجب عليه ذلك.

ومن هنا اختلط على كثير من الناس تصنيف حضارة المسلمين أنها حضارة واجبات أدت إلى الديكتاتورية والتسلط وأن حضارة الغرب حضارة حقوق والأمر ليس كذلك بل الحضارة الإسلامية التي جعلت الدين أساسها ومنطلقها كانت حضارة حقوق وصلت إلى حد الواجبات.([6])

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1]) البقرة : 256

[2]) الكافرون : 6

[3]) الكهف : 29

[4]) البقرة : 219

[5])- أحمد وأبو داود

[6]) مراجعة بحث عن مظاهر الحضارة الإسلامية موسوعة ويكبيديا

مفهوم الحضارة

الحضارة مشتقة من الـحُضُورُ : نقـيض الـمَغيب والغَيْبةِ؛ حَضَرَ يَحْضُرُ حُضُوراً

وحِضارَةً. ويقال : رجل حَضِرٌ إِذا حَضَرَ بخير. والحَضَرُ: خلاف البَدْوِ. و الحاضِرُ: خلاف البادي. والـحاضر: المقيم فـي المُدُنِ والقُرَى، والبادي: المقيم بالبادية. ويقال: فلان من أَهل الـحاضرة وفلان من أَهل البادية، وفلان حَضَرِيٌّ وفلان بَدَوِيٌّ.

والـحِضَارَةُ: الإِقامة فـي الـحَضَرِ؛ عن أَبـي زيد. وكان الأصمعي يقول: الـحَضارَةٌ، بالفتـح؛ قال القطامي:

فَمَنْ تَكُنِ الـحَضارَةُ أَعْجَبَتْه                فأَيَّ رجالِ بادِيَةٍ تَرانَا.

ورجل حَضِرٌ: لا يصلـح للسفر. وهم حُضُورٌ أَي حاضِرُونَ. والـحَضَرُ و الـحَضْرَةُ و الـحاضِرَةُ: خلاف البادية، وهي الـمُدُنُ والقُرَى والرِّيفُ، سميت بذلك لأن أهلها حَضَروا الأمصارَ ومَسَاكِنَ الديار التـي يكون لهم بها قرارٌ.

وهي ترجمة للفظة الإنجليزية "Civilization"، والتي يعود أصلها إلى عدة جذور في اللغة اللاتينية؛ "Civilties" بمعنى مدنية، و"Civis" أي ساكن المدينة، و"Cities" وهو ما يُعرف به المواطن الروماني المتعالي على البربري. ولم يُتداول الاشتقاق "Civilization" حتى القرن الثامن عشر، حين عرفه دي ميرابو في كتابه «مقال في الحضارة» باعتباره رقة طباع شعب ما وعمرانه ومعارفه المنتشرة بحيث يراعي الفائدة العلمية العامة.

ويبدو أن ما عناه غالبية من استخدموا الكلمة لأول مرة هو مزيج من الصفات الروحية والخلقية التي تحققت على الأقل بصورة جزئية في حياة البشر في المجتمع الأوربي؛ وقياسًا على ذلك تجيء التعريفات لمفهوم "Civilization"، فمثلاً يعرفه وول ديورانت بأنه "نظام اجتماعي يعين الإنسان على الزيادة في إنتاجه الثقافي، ويتألف من عناصر أربعة: الموارد الاقتصادية، والنظم السياسية، والتقاليد الخلقية، ومتابعة العلوم والفنون».([1])

ولم يمنع ذلك حدوث تداخل كبير في تناول الفكر الأوروبي لمفهوم "Civilization"، فهناك من جعل المفهوم مرادفًا لمفهوم الثقافة، وهناك من جعله قاصرًا على نواحي التقدم المادي مثل أصحاب الفكر الألماني، وهناك من جعله شاملاً لكل أبعاد التقدم مثل المفكرين الفرنسيين.

وبملاحظة التعريفات المقدمة لمفهوم «الحضارة» نلحظ أنها هي نفسها التعريفات التي وضعت إزاء «المدنية»، فالخلاف لفظي والمحتوى واحد وهو المضمون الأوروبي. فعادةً، يربط مفهوم الحضارة إما بالوسائل التكنولوجية الحديثة، أو بالعلوم والمعارف والفنون السائدة في أوروبا، أي خلاصة التطور الأوروبي الحالي. وينطلق هؤلاء من أن الحضارة هي جملة الظواهر الاجتماعية ذات الطابع المادي والعلمي والفني الموجود في المجتمع، وأنها تمثل المرحلة الراقية في التطور الإنساني.

ويختلف الباحثون حول تحديد الجذر اللغوي لكلمة «المدنية» فيرجعها البعض إلى «مدن» بمعنى أقام في المكان، ويرجعها آخرون إلى «دان» وهي جذر مفهوم الدين وتعني خضع وأطاع، وأيًّا كان مصدرها فقد اقترن اللفظ بتأسيس الدولة الإسلامية، وارتبط بمفهوم الدين بما يعنيه من دلالات الطاعة والخضوع والسياسة، ولقد ارتبطت المدينة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم بنظام مجتمعي حياتي وتنظيمي جديد في الجزيرة العربية ارتكز على القيم الإسلامية والمبادئ التنظيمية المنبثقة عنها.

وعلى خلاف التجربة الغربية، فالمدينة في الخبرة الإسلامية هي نتيجة لوجود قيم التهذيب والعلاقات الاجتماعية والسياسية في الدين الإسلامي، وليست سببًا فيها. ومن ناحية ثانية، فقد بدأت المدينة في الخبرة الإسلامية مما انتهت عليه المدينة في التجربة الأوروبية «مرحلة المتروبوليتان»، أي المدينة التي تتبعها مدن أخرى وترتبط بها؛ فقد كانت المدن الإسلامية جميعها حواضر راقية تتبعها مئات المدن الأخرى المنتشرة في الإمبراطورية الإسلامية.

فلم يميَز الغربيون بين الحضارة والمدنية، لقد استخدمها (وول ديورانت) وهو مؤلف (قصة الحضارة) بمعنى واحد، وقصدوا بها التقدم العلمي والتقني والرُقي الذي وصلت إليه المجتمعات و الاختراع والتفكير والتنظيم والعمل على استغلال الطبيعة للوصول إلي مستوى أفضل للحياة وهي حصيلة جهود الأمم كلها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1])- راجع بحث الحضارة المدنية .. اختلاف الدلالات باختلاف الحضارات د. نصر محمد عارف نشر على موقع إسلام أون لاين.